الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

طريقة تعليم المحفوظات للمرحلة الأساسية


   
تعريف المحفوظات:
يقصد بالمحفوظات القطع الأدبية المرجزة ، التي يدرسها التلاميذ ،ويكلفون بحفظها أو حفظ شيء منها بعد الدراسة والفهم.
وهذه القطع – شعرا كانت أو نثرا- هي مادة الدراسة الأدبية  قي المدارس الابتدائية والمتوسطة إلى جانب الأناشيد المختلفة.
الأهداف الخاصة بتعليم المحفوظات:
1-  إمداد التلاميذ بثروة لغوية وفكرية، تعينهم على إجادة التعبير.
2-  تدريبهم على فهم الأساليب الأدبية، إذ إنها أعمق معنى، وأصعب فهما من الأساليب العلمية،
3-  تربية شخصيتهم بما تشيعه القطع الأدبية من معان سامية،تثير حماستهم، وتوقظ شعورهم.
4-  تدريبهم على حسن الأداء، وجودة الإلقاء، وتمثيل المعنى.
5-  تنمية الذوق الأدبي عند التلاميذ، بتمرسهم بالصور الأدبية، والتعبيرات الرائعة، التي يبدعها الأدباء.
6-  توسيع خيال التلاميذ، بما يجتلونه في القطع الأدبية من الصور الخيالية.
7-  إثارة الوجدان، وإيقاظ العواطف الشريفة، وتقويم الأخلاق، وتهذيب السلوك.بما تشتمل عليه القطع من المعاني السامية والمقاصد النبيلة.
وسائل تحقيق هذه الأهداف:
1-  أن يحسن المعلم احتيار القطع الملائمة للتلاميذ, إن كان اختيارها من خارج المنهج.
2-  أن يبدي المعلم حماسته لهذه القطع، ومشاركته الوجدانية للتلاميذ،
3-  أن يتبع الطرائق الجديدة في تعليم هذه القطع.

اختيار قطع المحفوظات:
يرتبط نجاح درس المحفوظات، وتحقيق غايته،بحسن اختيار المادة الأدبية التي يعرضها المعلم، ولذلك ينبغي أن يراعي المعلم في اختيار قطع المحفوظات أمورا أهمها:
1-  أن تكون القطعة مما يثير حماسة التلاميذ، ويبعث انتباههم.
2-  أن تتصل بمناسبة قومية،أو وطنية، أو دينية، أو موسمية.
3- أن تكون ملائمة للتلاميذ من حيث الفكرة، فلا تثقلها الصور المعقدة، والأفكار الفلسفية العميقة, ومن حيث اللغة، فتكون اقرب إلى السهولة، ولا تثقل بالمفردات اللغوية الصعبة إلا قدرا يسيرا، يسهل على التلاميذ فهمه.
4- أن تكون من الأوزان السهلة ، والبحور القصيرة، إذا اختيرت لصغار التلاميذ .
5- أن تشتمل على بعض الصور الخيالية، التي تساعد على تربية الذوق الأدبي.
6-أن تكون مناسبة للتلاميذ من حيث الطول والقصر،

  خطوات التدريس:
  يسير المعلم أو المدرس في درس المحفوظات على وفق الخطوات الآتية :
1-  التمهيد: ويكون بإثارة نشاط التلاميذ وأذهانهم إلى موضوع القطعة، عن طريق الحديث والأسئلة، ويدخل في مرحلة التمهيد ذكر مناسبة القطعة، وتصوير جوها، والتعريف الموجز بصاحبها.
2-  عرض القطعة: ويكون ذلك بأساليب عديدة منها ،توزيع أوراق على التلاميذ، طبعت فيها القطعة، أو إرشادهم إلى موضعها في الكتاب المقرر، أو بعرضها مكتوبة على سبورة إضافية، بخط واضح وجميل، والأسلوب الأخير أفضل الأساليب.
3-  قراءة المعلم النموذجية: يقرا المعلم القطعة  التي هي موضوع الدرس قراءة النموذجية، يراعي فيها حسن الأداء، وتصوير المعنى.
4-  قراءات التلاميذ:  بعد أن ينتهي المعلم من قراءته النموذجية، يطلب من بعض التلاميذ- الجيدين منهم-قراءة القطعة، على أن يقرا كل تلميذ جزء منها، وفي هذه المرحلة يعنى المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ تصحيحا مباشرا وسريعا، حتى لا يثبت الخطأ في أذهانهم ، وينبغي أن تتكرر قراءة التلاميذ، إلى أن يحسنوا القراءة، وتنمحي الأخطاء التي تشوه الأداء، ويمكن في الصفوف  القليلة العدد أن تكون هذه القراءة جماعية، زيادة على فراءاتهم الفردية.
5-   شرح القطعة: وهذه المرحلة من المراحل المهمة في الدرس ويمكن أن يتبع المعلم الخطوات الآتية:
أ‌-     يلقي المعلم على التلاميذ مجموعة من الأسئلة تتناول الأفكار العامة الواضحة في القطعة لاختبار مدى ما فهمه التلاميذ بعد هذه القراءات المتتالية ولتكوين صورة تقريبية عن هذه القطعة في أذهانهم  ولتشويقهم لمعرفة المزيد،
ب‌-يقسم المعلم القطعة إلى وحدات معنوية وكل وحدة من هذه الوحدات تتكون من بيت أو بيتين أو مجموعة أبيات تعرض فكرة جزئية محدودة .
ج-يطلب المعلم من احد التلاميذ قراءة الوحدة المطلوب شرحها، وهذه القراءة أشبه بتحديد الجزء المطلوب علاجه وبعث انتباه التلاميذ إليه، وحصر أذهانهم فيه.
د-يشرح المعلم المفردات اللغوية التي في هذه الوحدة بالطريقة نفسها التي يشرح بها المفردات في مادة القراءة ويدون معانيها على السبورة.
ه-يوجه المعلم أسئلة جزئية عن هذه الوحدة إلى تلاميذه بحيث يتكون المعنى العام للوحدة من خلال إجابات التلاميذ،
و- صياغة المعنى العام للوحدة: يصوغ المعلم المعنى العام للوحدة الذب استنتجه من خلال إجابات التلاميذ عن أسئلته في الخطوة السابقة.
ز- الانتقال إلى وحدة أخرى لشرحها .
6- تحليل القطعة إلى عناصرها الأساسية وأفكارها الرئيسة ، ويكون ذلك بتحديد الأجزاء التي تتكون منها القطعة، وإذا وصل التلاميذ إلى وضع عناوين جزئية لعناصر القطعة كان ذلك خيرا.
7- قراءات أخرى للقطعة: في هذه المرحلة يكلف المعلم التلاميذ بأداء قراءات متعددة حتى يجيد التلاميذ الإلقاء وتبدو حماستهم وتزيد قدرتهم على تمثيل المعنى من خلال الأداء والحركات.
8- مناقشة عامة في معنى القطعة : يناقش المعلم تلاميذه في معنى القطعة بشكل عام ولا يتقيد هنا في ترتيب معاني وحدات القطعة بل يجعلها مناقشة حرة .

9- تحفيظ القطعة : يطلب المعلم من التلاميذ حفظ القطعة أو جزء منها وحسب الصفوف والمراحل الدراسية ، والتحفيظ هو الخطوة النهائية والهدف الأساس الذي يسعى لتحقيقه المعلم من الدرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق